تحقيق للجزيرة: الإمارات فككت قاعدتها في إرتريا ونقلت منشآتها العسكرية
توصل #تحقيق_غرفة_أخبار_الجزيرة إلى صور تظهر قيام #الإمارات بتفكيك قاعدتها العسكرية في #إريتريا ونقل منشآتها العسكرية إلى جزيرة #ميون اليمنية وقاعدة سيدي براني على الحدود المصرية الليبية #تحقيق_غرفة_أخبار_الجزيرة ▶▶▶▶▶▶▶▶▶▶▶▶▶▶ كشف تحقيق لغرفة أخبار الجزيرة عن تفكيك دولة الإمارات قاعدتها العسكرية في إريتريا، والتي تعرف بقاعدة عصب، ونقل منشآتها وآلياتها العسكرية إلى جزيرة #ميون اليمنية، وإلى قاعدة سيدي براني العسكرية المصرية، التي تقع على مقربة من الحدود مع ليبيا. وأفاد التحقيق، الذي عمل عليه فريق البحوث المتقدمة والاستقصاء بالتعاون مع فريق متخصص في تحليل صور الأقمار الصناعية، عن أن الإمارات فككت ثكنات #عسكرية، ونقلت منظومة #باتريوت وطائرات من #قاعدة عصب العسكرية، كما أظهرت صور الأقمار الصناعية إنشاءات عسكرية في جزيرة ميون اليمنية في باب المندب، وذلك بالتزامن مع تفكيك القاعدة الإريترية. وكشف تحقيق الجزيرة عن تحركات وتفكيك قاعدة عصب في الفترة من 28 ديسمبر/كانون الأول 2020 إلى الثاني من مارس/آذار 2021. كما أظهر التحقيق إنشاء #الإمارات مدرجا للطائرات في جزيرة ميون بطول 1800 متر، ونُقلت طائرات مسيرة من ميناء عصب إلى الجزيرة اليمنية. وكانت الإمارات شيدت ميناء ووسعت مهبطًا للطائرات في مدينة #عصب بدءا من سبتمبر/أيلول 2015، مستخدمة المنشأة قاعدة لنقل القوات السودانية والأسلحة الثقيلة إلى اليمن أثناء قتالها إلى جانب قوات التحالف ضد #الحوثيين المدعومين من إيران. وبالاستناد إلى صور#الأقمار_الصناعية، فقد أظهرت الصور #سفينة_الشحن الإماراتية "جبل علي 7" في قاعدة عصب بإريتريا يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي تنقل معدات ومنشآت تم تفكيكها في القاعدة، وهي السفينة التي انطلقت من ميناء الفجيرة العسكري في الإمارات، إذ كان آخر ظهور لها في الميناء بتاريخ 28 ديسمبر/كانون الأول 2020، قبل أن توقف أجهزة الرادار التي تظهرها على أنظمة التتبع المفتوحة للسفن. وتتبعت السفينة الإماراتية نمط التخفي والظهور من حين لآخر في طريقها من قاعدة عصب إلى #الإسكندرية (شمالي مصر)، وهو ما نتج عنه تضارب في بيانات المنصات المفتوحة والمتعلقة بسير السفينة، إلا أن مصادر تتبع خاصة أظهرت توقف السفينة عند عدد من الأماكن، ومنها باب المندوب والسويس، وصولا إلى ميناء الإسكندرية. ونقلت سفينة الشحن الإماراتية أكثر من 1300 مركبة عسكرية من طراز "نمر" من قاعدة عصب إلى قاعدة سيدي براني المصرية، فضلا عن مدافع ذاتية الحركة "جي6" (G6)، إذ انخفض عدد مركبات نمر في القاعدة الإرتيرية من 2349 مركبة يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي إلى 1008 مركبات في الرابع من فبراير/شباط الماضي. ونقلت الشحنات العسكرية بالقطار من ميناء الإسكندرية إلى قاعدة سيدي براني، إذ استطاعت #الجزيرة التحقيق من 3 فيديوهات التقطت لحركة القطارات محملة بالعربات العسكرية في عدة مواقع على خط السكة الحديدية بين مدينة الإسكندرية وسيدي براني، وتظهر الوسائط تطابق الصور في الفيديو مع صور الأقمار الصناعية في مواقع على خط السكة الحديدية. وفي قاعدة سيدي براني، أظهرت صور الأقمار الصناعية تضاعف عدد المركبات العسكرية بالقاعدة 5 مرات يوم 24 فبراير/شباط الماضي، مقارنة بمنتصف العام الماضي. ============ ▶▶ Follow us ▶▶ Live البث الحي ▶ / aljazeera YouTube أرشيف الجزيرة http://bit.ly/2XG2DeC Facebook فيسبوك ▶ / aljazeerachannel Twitter توتير ▶ / ajarabic Instagram انستجرام ▶ / aljazeera WEB موقع ▶ https://aljazeera.net WEB 2موقع ▶ https://1-a1072.azureedge.net Podcast بودكاست ▶ / ajpodcasts Subscribe اشترك بالقناة ✅ https://www.youtube.com/aljazeera?sub...
